aplatkaki
نافذة مُطِلة على أعمال سيدي محمد سكيرج أخ العلامة سيدي أحمد بن الحاج العياشي سكيرج رحمهما الله ورضي عنهما
 
Copyright © Cheikh-skiredj.com 2011 tous droits réservés
 

شيوخه في العلم والمعرفة

 

تصدى العلامة سيدي محمد سكيرج لدراسة العلوم العربية وآدابها وكتب الشريعة والفقه على عدة شيوخ وأساتذة عرفوا بالانضباط والجد، فكان مثالا للطالب النجيب الشغوف بالعلم الذي يطمح بكامل قواه للتدرج في معارج المعرفة وآفاقها فكانت رغبته مطالعة الكتب النفيسة قوية ملحاحة لا تقف عند حد، الشيء الذي صقل ذهنه، وفجر مواهبه ووسع مداركه، وكون له شخصية علمية مبكرة تحضى باحترام بالغ لدى كافة علماء القرويين وشيوخها الكبار.

 

ولابأس أن نذكر في هذا المحل تعريفا موجزا بشيوخه في العلم والتصوف والطريقة التجانية.

 

1- العلامة سيدي محمد (فتحا) بن محمد بن عبد السلام كنون1

 

فقيه محدث مفسر صوفي مدرس قاض، من أكابر علماء المغرب في عصره، ينسب لأسرة أولاد كنون، أحد أبرز البيوتات العلمية بالمدينة المذكورة، والثابت في نسب هذه الأسرة أنهم شرفاء حسنيون من نسل القاسم بن المولى ادريس الثاني باني مدينة فاس، كما أنهم ذووا صلة عميقة بأبناء عمومتهم القاطنين بقبيلة بني مستارة وذلك حسبما وقفت عليه من عقود وتقاييد وظهائر عديدة.

 

توفي رحمه الله  بعد عصر يوم الجمعة 28 شعبان الأبرك عام 1326هـ، وصلي عليه بعد صلاة المغرب بالزاوية التجانية الكبرى بفاس، ودفن بفاس بضريح الولي الصالح أبي غالب، عن يسار الداخل للقبه، وقبره متصل برجل الولي المذكور.

 

2- العلامة سيدي عبد المالك العلوي الضرير2

 

عبد المالك الضرير بن محمد بن عبد الله العلوي الحسني، من خيرة علماء فاس. توفي صبيحة يوم الجمعة 16 جمادى الثانية عام 1318هـ، بسبب حمى خفيفة مرض بها نحو أربعة أيام، وصلي عليه بعد صلاة العصر بجامع القرويين، ودفن بالزاوية الناصرية بحومة السياج من مدينة فاس، وقد أفرده تلميذه عبد السلام بن عمر العلوي بتأليف سماه : الروض النظير في الإعلام بأحوال مولاي عبد المالك الضرير.

 

3- سيدي محمد بن المدني كنون3

 

فقيه محدث حافظ، أشهر علماء المغرب في عصره، ينحدر نسبه من أسرة أولاد كنون، أحد أبرز البيوتات العلمية العريقة بمدينة فاس. توفي ليلة الجمعة فَاتح شهر ذي الحجة الحرام عام 1302.

 

4- العلامة سيدي محمد بن جعفر الكتاني4

 

أبو عبد الله محمد بن جعفر بن إدريس الكتاني الحسني، فقيه، مؤرخ، محدث، من مواليد فاس عام 1274هـ.

 

توفي بمدينة فاس في الساعة الحادية عشر من ليلة الأحد 16 رمضان المعظم عام 1345هـ، ودفن خارج باب الفتوح بجوار الولي الصالح مولاي الطيب الكتاني، ونقل جثمانه بعد عشرين شهرا من دفنه، ووجد على حالته لم يتغير منه شيء، ودفن داخل مدينة فاس، بزاوية بنيت له قرب درب اللمطي، عدوة فاس الأندلس.

 

5- العارف بالله المقدم سيدي أحمد العبدلاوي5

 

الفقيه البركة المقدم سيدي أحمد بن محمد بن قويدر العبدلاوي بن محمد بن عبد المومن بن بلقاسم بن الولي الصالح سيدي عبد الله الشريف دفين باب سيدي عبد الله من الحاضرة التونسية، وهو من مواليد شهر شعبان الأبرك عام 1230هـ قبل وفاة الشيخ رضي الله تعالى عنه بشهرين بقرية العلية بالصحراء من عمالة توكورت قرب تماسين وحضر لسابع ولادته جمع منافاضل أصحاب الشيخ رضي الله تعالى عنه من بينهم القطب الخليفة سيدي الحاج علي التماسيني: حفظ القرآن الكريم في صغره بقرية أولاد جلال، من عمالة بسكرة بالقطر الجزائري، وكان رحمه الله ملازما لسيدي محمد الحبيب نجل الشيخ أبي العباس التجاني رضي الله عنه سفرا وحضرا، لا يفارقه إلا قليلا، وكان لديه أخا و صديقا، وحبيبا ورفيقا، فهو خزانة أسراره، وجليسه في المذاكرة والمسامرة في ليله ونهاره، إلى أن توفي سيدي محمد الحبيب وهو عنه راض.

 

وفي سنة 1288هـ ارتحل سيدي أحمد العبدلاوي عن قرية عين ماضي ليستقر نهائيا بمدينة فاس، وفي حقه قال العلامة أكنسوس في رسالة وجهها لأبي المواهب سيدي محمد العربي بن السائح ما نصه بعد كلام: وقد أتحفتمونا بورود هذا السيد الجليل القدر، المبني دينه وجميع أموره على أثبت جدر، سيدي أحمد العبدلاوي، فإننا ماورد علينا مثله من تلك النواحي، وقد أحيا الله به قلوبنا بعد مناهزة الممات، وأفادنا من الفوائد والمعارف ما تنتعش بها العظام الرفات، إلخ ...

 

توفي بمدينة فاس في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس 24 رمضان عام 1328هـ، وكان عمره عند وفاته 98 سنة، ودفن رحمه الله بمقبرة روضة سيدي الطيب السفياني بباب عجيسة بفاس.

 

6- أحمد بن محمد ابن الحاج السلمي6

 

فقيه مؤرخ، ينمى إلى بيت ابن الحاج، وهو أحد أعرق البيوتات العلمية بالمدينة المذكورة.

 

توفي بعد عصر الإثنين 27 ذي الحجة الحرام عام 1316هـ- 29 أبريل 1899م، ودفن بزاوية بعين الخيل بفاس.

 

7- أحمد الطالب بن سودة  المري7

 

فقيه محدث قاض، من مواليد مدينة فاس بتاريخ ليلة الثلاثاء 29 رجب عام 1241هـ. توفي بفاس صبيحة يوم الجمعة 10 رجب عام 1321هـ– 2أكتوبر 1903م، ودفن بعد العصر من اليوم المذكور بزاوية الشرادي قبالة درب الدرج عن يمين محرابها.

 

8- أبو بكر العربي بناني 8  

 

نحوي فقيه مشارك مدرس. من أعلام مدينة فاس. ولي القضاء بمدن الصويرة والجديدة ومراكش والدار البيضاء. ثم أعفي، وعاد لفاس، فلازم بها التدريس مدة إلى حين وفاته. من مؤلفاته شرح على القصيدة الشمقمقية لابن الونان، وتقييد في تراجم الرجال السبعة بمراكش.

توفي بفاس يوم الثلاثاء 11 جمادى الثانية عام 1330هـ- 28 ماي 1911م. وصلي عليه بعد صلاة العصر بضريح الولي الصالح سيدي أحمد بن يحي الشاوي، قرب عقبة السعتر، وبه دفن بالمباح المقابل لباب القبة.

 

9- عبد السلام بن محمد بناني9

 

فقيه محدث مدرس أديب صوفي طبيب، من أعلام مدينة فاس وبها كـان مولـده عـام 1270هـ. وهو أحد مقدمي الطريقة التجانية بمدينة فاس. أخذها عن العلامة الولي الصالح سيدي العربي العلمي الحياني. توفي في شهر رمضان عام 1329 هـ.

 

10- العلامة أحمد بن الجيلالي الفيلالي الأمغازي10

 

سيدي أحمد بن الجيلالي الفيلالي الأمغاري الحسني نسبا. الشاذلي الدرقاوي طريقة. رئيس المجلس العلمي بالقرويين.

توفي رحمه الله في الساعة العاشرة من يوم الخميس6 ذي الحجة الحرام عام1352هـ 23 مارس1934 وصلي عليه بعد صلاة العصر بجامع القرويين .ودفن بزاوية الشريف الجليل سيدي محمد بن علال الوزاني داخل قبته  بحومة الشرشور.

 

11- العلامة محمد المكي بن محمد البيطاوري الرباطي11

 

محمد المكي بن علي بن عبد الرحمن البيطاوري الرباطي. ولد برباط الفتح في ربيع الأول عام 1274هـ.

 

توفي رحمه الله ليلة الأربعاء 2 محرم الحرام عام 1355هـ– 1936م ودفن بضريح مولاي المكي الوزاني بالرباط.

 

12- سيدي أحمد الرهوني12  

 

العلامة سيدي أحمد بن محمد الرهوني. فقيه، جليل، مؤرخ، أديب. توفي يوم الإثنين 13 ربيع الثاني عام 1373هـ– 21 دجنبر 1953م. ودفن بالزاوية العيساوية بحومة العيون بتطوان.

 

13- العلامة محمد (فتحا) بن قاسم القادري13

 

محمد (فتحا) بن قاسم بن محمد القادري. من ذرية الشيخ الشهير سيدي عبد القادر الجيلاني، يعد من خيرة علماء فاس. ولد سنة 1259هـ بمدينة فاس. وبها توفي في يوم الأربعاء 13 رجب عام 1331هـ– 18 يونيو 1913م وصلي عليه بعد صلاة المغرب بجامع القرويين. ودفن بزاوية الشرفاء الصقليين داخل باب عجيسة بفاس.

 

14- العلامة محمد بن محمد الغرباوي السفياني[14] 

 

محمد بن محمد الجباص الغرباوي السفياني الفاسي، الصدر الأعظم، كبير الوفد المغربي الذي عينه السلطان مولانا الحسن الأول للذهاب إلى إنجلترا قصد تلقي العلوم العصرية. وهو من مواليد فاس حوالي سنة 1264هـ- 1847م. توفي بالمدينة المنورة عقب إتمامه لفريضة الحج. وذلك في شهـر ذي الحجـة 1352هـ- 1934م.

 

15- عبد الله بن خضراء السلاوي[15]

 

عبد الله بن هاشم بن خضراء السلاوي. فقيه محدث مدرس قاض. ولد بسلا عام 1260هـ. توفي يوم الإثنين 23 محرم الحرام عام 1324هـ-19 مارس 1906م. وصلى عليه بعد صلاة العصر تحت الثريا الكبيرة بجامع القرويين، ودفن بالزاوية الناصرية الجديدة بحومة السياج.

 

16- سيدي محمد التهامي كنون16

 

فقيه محدث مدرس، من أعلام مدينة فاس ، ينسب إلى أسرة أولاد كنون، أحد أبرز البيوتات العلمية بالمدينة المذكورة.

 

توفي بفاس بتاريخ يوم الخميس 7 رجب عام 1331هـ– 12 يونيو 1913م ودفن بالقباب خارج باب الفتوح، بجانب قبر أخيه العلامة الشيخ محمد بن المدني كنون.

 

17 - الحبيب بن الحاج الداودي التلمساني17

 

فقيه حيسوبي رياضي  مدرس أديب، كانت له خبرة كبيرة بعلم أسرار الحروف. توفي رحمه الله قرب الساعة العاشرة من نهار يوم السبت فاتح شهر شوال عام 1325هـ– 7 نونبر 1907م بعد غيبوبة دامت أربعة أيام.

 

18- عبد الله بن ادريس البدراوي18

 

عبد الله بن إدريس البدراوي، فقيه محدث مدرس. من أعلام مدينة فاس. وبها كان مولده سنة 1241هـ. توفي يوم الأربعاء 29 ذي الحجة الحرام عام 1316هـ– 10 ماي 1899م. ودفن بزاوية الشيخ أبي يعزى بالبليدة من مدينة فاس.

 

19- إبراهيم بن محمد بن عمر اليزيدي العلوي19

 

فقيه أديب مدرس. من أعلام مدينة فاس. لا يفوتنا التنبيه على أنه من أعلام الطريقة التجانية. وله شرح على صلاة جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال. توفي يوم الإثنين 3 رمضان المعظم عام 1322هـ-11 نونبر 1904م.

 

20- العلامة محمد الفاطمي الشرادي20        

 

الفقيه العلامة سيدي محمد الفاطمي بن محمد الشرادي. ولد بمدينة فاس عام 1285هـ. توفي يوم الأربعاء 19 صفر الخيـر عـام 1344 هـ- 8 شتنبر 1925م ودفن مع شيخه سيدي أحمد بن الخياط في زاوية سيدي يحيى بالرميلة بفاس.

 

21- العلامة أحمد بن المامون البلغيثي العلوي21

 

العلامة الفقيه سيدي أحمد بن المامون البلغيثي العلوي. من مواليد شهر رمضان عام 1982 هـ بفاس.

توفي رحمه الله ليلة الأربعاء 9 رجب الفرد الحرام عام 1348هـ-11 نونبر 1929م وصلي عليه بعد صلاة الظهر بجامع القرويين. ودفن خارج باب الفتوح بفاس.

 

22- حماد الصنهاجي22

 

محمد بن علال بن عمر الصنهاجي، يعرف بحماد الصنهاجي، فقيه مدرس من أعلام مدينة فاس. توفي بمكة المكرمـة في موسـم الحـج بتاريخ يوم الثلاثاء 6 ذي الحجة الحرام عام 1326هـ- 30 دجنبر 1908م قال صاحب إتحاف المطالع وورد خبر وفاته في منتصف شهر محرم من العام بعد هذا.

 

23- شعيب الدكالي23

 

شيخ الإسلام وزير العدلية الشيخ شعيب بن عبد الرحمان الدكالي الصديقي. توفي رحمه الله ليلة السبت 8 جمادى الأولى عام 1356هـ-17 يوليوز 1937م ودفن بضريح مولاي المكي بمدينة الرباط.

 

24 – ادريس عمـور24

 

فقيه مدرس فاضل. من بيت أندلسي جليل. كان آية في علم النحو واللغة والإعراب. قال عنه تلميذه العلامة المؤرخ محمد (فتحا) سكيرج: ولا تجد شيخا من شيوخ فاس في وقته إلا وأخذ عنه مباشرة أو بواسطة. وكفاه بذلك فخرا. إهـ..

 

توفي رحمه الله في الساعة التاسعة من ليلة السبت 22 ذي القعدة عام 1320هـ- 20 فبراير 1903م، ووصى بأن يدفن بفدان الغرباء، فلم ينفد أهله الوصية، قصدا منهم لقرب صلة الرحم، وصلي عليه بالزاوية التجانية الكبرى بفاس من يومه، ودفن بالروضة الجديدة لأولاد بنونة، قرب ضريح الولي الصالح مولاي علي بوغالب، برأس القليعة من حومة صريوة بفاس القديمة.

 

25- محمد بن أحمد البعربي الصقلي25

 

فقيه محدث مدرس خطيب، من مواليد مدينة فاس سنة 1258هـ-1843م. توفي ليلة الأربعاء 8 صفر عام 1316هـ-يونيه 1898م بعد مرض ألزمه الفراش طيلة سبعة أيام.

 

26- سيدي الطيب بن أحمد بن الطيب الودغيري السفياني26

 

أحد كبار مقدمي الطريقة التجانية بالزاوية الكبرى بمدينة فاس. وهو حفيد الفقيه البركة سيدي الطيب السفياني مؤلف كتاب الإفادة الأحمدية لمريد السعادة الأبدية. والمعروف عن جده المذكور أنه كان من خاصة أصحاب الشيخ العباس التجاني رضي الله تعالى عنه.

أما المترجم فهو من مواليد مدينة فاس عام 1262هـ. وبها نشأ في بيئة دينية فاضلة. فما إن أتم الثامنة عشر من عمره حتى تمسك بورد الطريقة التجانية إسوة بوالده وجده، اللذان يعدان من خيرة أعلام الطريقة المذكورة. وكان والده أحمد السفياني هو أول من لقنه أوراد هذه الطريقة. وذلك في خضم سنة 1280هـ. ثم أجازه فيها بعد ذلك جماعة من الأفاضل. في مقدمتهم الشريف البركة سيدي محمد البشير التجاني. وأحمد العبدلاوي. وعلال بن عبد الله الفاسي. والحسين الإفراني وآخرون.

توفي بعد زوال يوم الأربعاء 26 ذي القعدة الحرام عام 1357هـ- 17 يناير 1939م. وصلي عليه بعد صلاة العصر بالزاوية التجانية الكبرى بفاس. ودفن خارج باب عجيسة بجانب قبري والده وجده.

 

27- عبد المالك عبد الكبير العلمي27

 

فقيه مدرس مشارك. من أعلام مدينة فاس. تفيد بعض المصادر أنه كان إماما بجامع الرصيف مدة، وأن له تآليف كثيرة، بيد أنني لم أقف على شيء منها. توفي ظهر يوم الإثنين 5 محرم الحرام سنة 1320هـ– 14 أبريل 1902م.

 

28- محمد المهـدي الوزاني28

 

فقيه نوازلي فاضل، من أعلام مدينة فاس، أبصر نور الحياة بمدينة وزان سنة 1266هـ. توفي بفاس في 30 محرم الحرام عام 1342هـ– 12 شتنبر1923م.

 

29- العلامة سيدي أحمد بن محمد الزكاري المعروف بابن الخياط 29

 

أحمد بن محمد بن عمر بن عبد الهادي الزكاري، عرف بابن الخياط، فقيه، محدث، صوفي، من مواليد مدينة فاس في 16 شعبان عام 1252هـ. كانت وفاته رحمه الله فجأة بعدما أدى فريضة الظهر من يوم الإثنين 12 رمضان المعظم عام 1343هـ، وصلي عليه بعد صلاة العصر بجامع القرويين، ودفن في زاوية بالرميلة، عدوة فاس الأندلس.

 

30- عبد السلام بن عمر العلوي30

 

عبد السلام بن عمر العلوي المدغري. فقيه مدرس فاضل. من مواليد مدينة زرهون عام 1270 هـ. وبها نشأ وتعلم.

توفي بفاس يوم الثلاثاء 14 جمادى الثانية عام 1350هـ-27 أكتوبر 1931م، ودفن بروضتهم بالقباب خارج باب الفتوح. 

 

31- محمد بن عبد القادر بن سـودة 31

 

فقيه محدث قاض. من مشاهير علماء مدينة فاس. توفي بفاس في 29 شعبان عام 1338هـ-18 ماي 1920م. ودفن داخل روضة الشيخ ابن عباد بكدية البراطيل داخل باب  الفتوح. ورثاه كثير من تلامذته. من ذلك قول الأديب محمد بن المفضل غريط من قصيدة دالية افتتحها بقوله:

نود الفدا لو كان ذو شرف يفدى * ونكره ما لم يُلْفِ منه الورى بُـدَّا

 

32- العباس بن أحمد التازي32

 

فقيه أديب. من أعلام مدينة فاس. وبها تلقى العلم عن نخبة من علماء وقته. توفي يوم الجمعة 5 شوال عام 1337هـ– 4 يوليوز1919م. وقد رثته جماعة من تلامذته، ومن ذلك قول الأديب الشهير محمد بن غريط الذي رثاه بقصيدة طويلة استفتحها بقوله:

 

المـرء بين حقيقـة ومجــــــاز  * حتى تروعَهُ نبـــأة الإعجـاز

مستودع عرض الحيـاة لمـدة *   مسترجع في ربقــة الإنجـاز

 

33- عبد الله بن إدريس السنوسي33

العلامة عبد الله بن ادريس السنوسي الحسني. فقيه، محدث، أديب. توفي ليلة الأحد 24 جمادى الأولى عام 1350هـ– 7 أكتوبر 1937م ودفن بمرشان.

 

34- عبد العزيز بن محمد بناني34

 

فقيه محدث مدرس قاض، من مواليد مدينة فاس سنة 1278هـ. توفي ليلة الأحد 25 جمادى الثانية عام 1347هـ– 9 دجنبر 1928م، وصلي عليه بعد صلاة الظهر بجامع الأندلس بفاس، ودفن خارج باب الفتوح.

 

35- عبد الرحمان بن القرشي الفيلالي35

 

فقيه محدث قاض مدرس وزير، من أعلام مدينة فاس. توفي بتاريخ 20 محرم عام 1358 هـ.

 

36- علي بن عبد الرحمان الجزائري36

 

محدث فقيه مدرس صوفي، من أكابر أعلام مدينة وهران، ولد بالجزائر العاصمة، وبها نشأ بين أحضان أسرة تعنى بالعلم وتنشره وتهتم به، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة من عمره، ثم اهتم بعد ذلك بطلب العلم، فأخذ عن جماعة من فقهاء بلده، لعل من أبرزهم الشيخان الجليلان مصطفى بن الحاج أحمد الجزائري الشهير بالحرار، والحاج علي الشهير بالحفاف، إذ عن هذين الشخصين أخذ الكتب الست الصحاح، وهما معا يرويانها عن شيخ الجماعة سيدي الحاج محمد صالح الرضاوي.

وهو من أعلام الطريقة التجانية بوهران، أخذها عن البركة الشريف سيدي سحنون بن محمد، ثم أجازه فيها بعد ذلك العلامة الولي الصالح سيدي محمد العربي بن السائح، وكان هذا الأخير كثير الثناء عليه، وقد قال فيه مرة: "والله لولا سيدي علي بن عبد الرحمـان ما نـزل عليهم المطـر (يعني أهل وهران)

توفي بوهران في 4 رمضان سنة 1324هـ– 22 أكتوبر 1906م.

 

37- عبد السلام الهواري[37]

 

فقيه نوازلي مدرس قاض، من أعلام مدينة فاس، وبها كان مولده في حدود عام 1258هـ. توفي بفاس يوم الجمعة 23 جمادى الثانية عام 1328هـ– 2 يوليوز 1910م. ودفن بالزاوية الشرادية قرب درب الدرج من عدوة الأندلس.

 

38- محمد صالح بن المعطي التدلاوي[38]

 

محمد بن المعطي بن محمد التادلي. فقيه مدرس وزير. أصله من سوس. وهو من مواليد فاس سنة 1244هـ – 1828م.

توفي بفاس يوم الإثنين 14 جمادى الأولى سنة 1317هـ– 20 شتنبر 1899م، ولا اعتداد بما ذهب إليه صاحب إتحاف المطالع من كونه توفي سنة 1307هـ، فتلك جرة قلم، وعن هذا يقول العلامة المؤرخ سيدي محمد (فتحا) سكيرج في فهرسته: و ما ببعض المجاميع من كونه توفي سنة سبع لا يصح، لكوني قرأت عليه بمستودع القرويين الذي عن يسار الداخل من الباب المقابل لعنزة الصحن بعضا من الدروس، وأنا العبد إنما دخلت للقراءة بالقرويين سنة تسع بتقديم التاء المثناة متحققا بهذا. إهـ..

 

39- محمد ماني الصنهاجي39

 

محمد بن محمد بن المفضل الصنهاجي، المعروف ب ماني. فقيه نوازلي مدرس بياني منطقي، صوفي فاضل. من مواليد مدينة فاس سنة 1260هـ– 1844م.

 

توفي بفاس بتاريخ 11 ربيع الأول عام 1333هـ– 27 يناير 1915م، ودفن بالقباب بجانب ضريح الشيخ احماموش، ورثاه أحد تلامذته بقصيدة لامية قال في مطلعها:

 

يا صاح لاتركــن بظل زائــــل     *  واسعى لنفسك واتعظ بالراحل

وانظر سراة القوم كيف تيمموا      *  رشدا ولم يرضوا بنيل العاجل

 

40- إدريس بن عبد الهادي الشاكري العلوي40

 

فقيه مشارك مدرس وجيه فاضل. من أعلام مدينة فاس، ينحدر نسبه من شرفاء أولاد شاكر سكان الرتب، وهم من فخد العلويين اليوسفيين أبناء يوسف بن المولى علي الشريف دفين سجلماسة.

 

توفي بالمدينة المنورة يوم الثلاثاء 7 محرم الحرام عام 1331هـ-17 دجنبر 1912م، ودفن بالبقيع.

 

41- محمد بن التهامي الوزاني41

 

فقيه مشارك أستتاذ نحوي قاض مدرس صوفي. من أعلام مدينة فاس. توفي بفاس بعد صلاة العشاء من ليلة الإثنين 12 شعبان عام 1311هـ– 18 فبراير 1894م. ودفن بالقباب خارج باب الفتوح، في روضة العراقيين، ورثاه تلميذه عبد الكريم بنيس بقصيدة نونية افتتحها بقوله:

 

الموت حتم له في الخلق سلطان    * وكل شيء له وقـت وإبــان

 

42- عبد الله الكامل الأمراني العلوي42

 

فقيه مدرس مشهور، من مواليد مدينة فاس سنة 1260هـ-1845م، وبها نشا وتعلم، توفي بمحل إقامته بمدينة فاس يوم السبت 20 جمادى الثانية عام 1321هـ– 13 شتنبر 1903م. ودفن بعرصتهم المجاورة للزاوية الناصرية، التي أصبحت بعد ذلك روضة. 

 

43- محمد زويتن43

 

محمد بن محمد بن أحمد البركة بن الشيخ البدي زويتن. من بيت أولاد زويتن بمدينة فاس. فقيه مدرس قاض. توفي بتاريخ يوم الإثنين 24 محرم عام 1370هـ– 5 نونبر 1950م.

 

44- الحاج الحسن البعقيلي44

 

الحاج الحسن بن محمد بن أبي جماعة البعقيلي، فقيه صوفي فاضل، من أعلام الطريقة التجانية، أصله من قبيلة بعقيلة في سوس، ينتهي نسبه إلى مولانا الحسن بن علي كرم الله وجهه، أبصر نور الحياة بقبيلته المذكورة سنة 1301هـ. وبها تلقى تعليمه الأولي، قبل أن ينتقل لمدينة فاس سنة 1318هـ، حيث تابع دراسته بها مدة غير قصيرة، واستوطن مدينة الدار البيضاء سنة 1348هـ، وظل يسكنها إلى حين وفاته.

له مؤلفات كثيرة، أشهرها كتابه: إراءة عرائس شموس فلك الحقائق العرفانية، بأصابع حق ماهية التربية بالطريقة التجانية. توفي ليلة الجمعة 10 شوال 1368هـ-5غشت 1949م.



1 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ للعلامة أحمد سكيرج رقم الترجمة 8 .وفي إتحاف أهل المراتب العرفانية، للفقيه الحجوجي ج 7 ص 1- 39. نيل المراد، لنفس العلامة ج 1 ص 46. فتح الملك العلام، لنفس العلامة بتحقيقنا عليه رقم الترجمة  125 . وفي معجم المطبوعات لسركيس 717 . وفي الأعلام للزركلي ج 7 ص 77 .وفي معجم الشيوخ لعبد الحفيظ الفاسي ج 1 ص 44-46 رقم 13 .دليل مؤرخ المغرب الأقصى لابن سودة 1 : 143 إتحاف المطالع، لابن سودة أيضا 1 : 378 . موسوعة أعلام المغرب 8 : 2853 . معلمة المغرب 20 : 6833. نخبة الإتحاف فيمن  منحوا من الشيخ التجاني بجميل الأوصاف للعلامة الحجوجي رقم الترجمة  163 . نسمات القرب والإفضال المبعوثة لسيدي أحمد بن الحسن من فضل الكبير المتعال، للعلامة الحجوجي أيضا 52 . الجواهر الغالية في الجواب عن الأسئلة الكرزازية، للعلامة ادريس العراقي 32 .اليواقيت العرفانية في التعريف بالشيخ أحمد التجاني وبطريقته وزاويته الأم التجانية، للمؤلف نفسه 92 – 94 .الجواهر الغالية المهداة لذوي الهمم العالية، للعلامة أحمد سكيرج 50 . إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة حسن مزور 31 . معجم المؤلفين، لكحالة 11 : 234 . الفكر السامي للحجوي 2 : 372 -374 رقم 819 . مختصر العروة الوثقى، للمؤلف نفسه 37 : 42 . المطبوعات الحجرية في المغرب رقم 52 و رقم 92 و رقم 152 و رقم 160 و رقم 515 . كناش العلامة أحمد بن الطيب الفلالي (مخطوط خاص).

2- أنظر ترجمته في كشف الحجاب للعلامة سكيرج ص 234، وفي قدم الرسوخ لنفس العلامة رقم الترجمة 7، وفي فتح الملك العلام  للفقيه الحجوي بتحقيقنا عليه رقم الترجمة 68 ، وفي نيل المراد لنفس العلامة ج 1 ص 14، وفي فهرسة العلامة سيدي  محمد فتحا بن قاسم القادري ص 38 .

معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 2 : 208  رقم الترجمة 88 . إتحاف المطالع، لابن سودة 1 : 348 . الأعلام للزركلي 4 : 164 .معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 246 – 247. موسوعة أعلام المغرب 8 : 2823 . دليل مؤرخ المغرب الأقصى، لابن سودة 1 : 214 . إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة حسن مزور 39-40 . نخبة الإتحاف، للعلامة الحجوجي رقم الترجمة 154. الشكل البديع في النسب الرفيع، لعبد الكبير بن هاشم الكتاني (مخطوط خاص).

3 - أنظر ترجمته في إتحاف المطالع، لابن سودة 1 :288 . دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 1 :94 . شجرة النور الزكية في طبقات المالكية 1 :610 رقم 1694. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 63 – 65 رقم 163 . الدرر البهية والجواهر النبوية، للفضيلي 2 : 366 .للفكر السامي، للحجوي 2 : 361 – 363 رقم 805 . سلوة الأنفاس، لمحمد بن جعفر الكتاني 2 : 364 . الأعلام ، للزركلي 6 : 94 . الإستقصا، للناصري 8 : 195 . معجم المؤلفين، لكحالة 12 / 10 . فهرس العلامة محمد (فتحا) بن قاسم قادري 36 – 37 .فهرس العلامة أحمد بن الخياط الزكاري (مخطوط خاص) إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة سيدي حسن مزور 27، فهرس الفهارس للكتاني (في مواضع متفرقة منه) النبوغ المغربي، لعبد الله كنون 1 : 297 – 299، معجم المطبوعات 716. الأعلام الشرقية 2 : 175 . الدر المكنون في التعريف بالشيخ جنون 22، فهرس المخطوطات العربية 1 : 75 . الأعلام الشرقية 2 : 175. الدر المكنون في التعريف بالشيخ جنون 22 ، فهرس المخطوطات العربية 1 : 75. الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 7 : 54 – 58 رقم 881، موسوعة أعلام المغرب 8 : 2763 – 2764. معلمة المغرب 20 : 6833. المطبوعات الحجرية في المغرب 174 – 175 .

4- أنظر ترجمته في شجرة النور الزكية، لمخلوف 1 :619 رقم 1719، فهرس الفهـارس، لعبد الحي الكتاني 1 : 515 – 518 .معجم الشيوخ لعبد الحفيظ الفاسي 1 : 64 رقم 23 . إتحاف المطالع 2 : 444 . معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 300-301 رقم 678. معجم المطبوعات، ليوسف سركيس 1545. الأعلام، للزركلي 6: 72-73. الأعلام الشرقية 1: 367 رقم 472. اعلام المغرب في القرن الرابع عشر 64. موسوعة أعلام المغرب 8: 2961-2964. معلمة المغرب 20: 6762. نيل المراد في معرفة رجال الإسناد، للعلامة الحجوجي 1: 28-40 (مخطوط خاص) قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 10. عمدة الراوين في تاريخ تيطاوين، للرهوني 9: 3-83. معجم المؤلفين 9: 150. جامع القرويين، لعبد الهادي التازي 3: 819 رقم 225. المعجم الوجيز، لأحمد بن الصديق 26-27. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 14 رقم 59.

5 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ للعلامة أحمد سكيرج رقم الترجمة 9. وفي كشف الحجاب لنفس المؤلف ص 200. وفي رفع النقاب للمؤلف نفسه ج 3 ص 201، وفي نيل المراد للعلامة الحجوجي ج 1 ص 93 . ثمرة الفنون في فوائد تقر بها العيون للعلامة سيدي أحمد سكيرج (مخطوط خاص) 94 و 100 و 103 و 110. الجواهر الغالية المهداة لذوي الهمم العالية، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) تطييب النفوس بما كتبته من بعض الدروس والطروس، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) النفحات الربانية في الأمداح التجانية. للمؤلف نفسه 26 – 28 .

6- أنظر ترجمته في الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 2 : 435 – 439 رقم 306 . موسوعة أعلام المغرب 8 : 2816. معجم المؤلفين، لكحالة 2 : 95. زهر الآس في بيوتات أهل فاس، لعبد الكبير بن هاشم الكتانـي 1: 324 – 325. فهرسة العلامة محمد (فتحا) القادري 35، فهرسة العلامة أحمد بن الخياط الزكاري (مخطوطة) فهرسة المخطوطات العربية 2 : 359، إيضاح المكنون، للبغدادي 2 : 107. جواهر الكمال في تراجم الرجال، للكانوني 52 – 54. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 83، المطبوعات الحجرية في المغرب 115 .إتحاف المطالع لابن سودة 1 : 341.

7 - أنظر ترجمته في إتحاف المطالع، لابن سـودة 1 : 358. إتحاف أعلام الناس بجمال أخبـار حاضـرة مكنـاس 1 : 456 – 463 . الدرر البهية والجواهر النبوية، للفضيلي 2: 313. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 166-167. معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 1: 80-82 رقم 32. الفكر السامي، للحجوجي 2 : 369 – 370 رقم 816. الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام  2 : 455 – 457 رقم 315. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 23. شجرة النور الزكية في طبقات المالكية 1 : 610 – 611 رقم 1696. موسوعة أعلام المغرب 8 : 2833. إتحاف المطالع، لابن سودة 1 : 358.

8- أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة أحمد سكيرج رقم الترجمة 50. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) نسمات الأسحار في نظم الأشعار، للمؤلف نفسه 38. رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون 1 : 42، الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، لابن إبراهيم 1 : 222 – 226 رقم 71. معلمة المغرب 5 : 1478. أعلام المغرب العربي، للأستاذ عبد الوهاب بن منضور 1 :       . إتحاف المطالع، لابن سودة 1 . 392 . زهر الآس في بيوتات أهل فاس، للكتاني 1 : 163. موسوعة أعلام المغرب 8 : 2867

9 -  أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة  أحمد سكيرج رقم الترجمة 49، فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام، للعلامة الحجوجي، بتحقيقنا عليه رقم الترجمة 159، إتحاف أهل المراتب العرفانية بتراجم بعض رجال الطريقة التجانية، للمؤلف نفسه الجزء السابع ( مخطوط خـاص ) الجواهر الغالية في الجواب عن الأسئلة الكرزازية، للعلامة ادريس العراقي 31. إتحاف المطالع، لابن سودة 1 : 389. معلمة المغرب 5 : 1481. موسوعة أعلام المغرب 8 : 2864. رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون 1 : 42. زهر الآس في بيوتات أهل فاس، 638 للكتاني 1 : 162.

10 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 24. فهارس الشيوخ. المؤلف نفسه (مخطوط خاص) نيل المراد في معرفة رجال الإسناد، للعلامة الحجوجي 1 : 45. الفكر السامي ، للحجوجي 2   383 رقم 827. مختصر العروة الوثقى، للمؤلف نفسه48-49. إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 466. سل النصال، للمؤلف نفسه 71-72. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 1 : 142. أعلام المغرب في القرن الرابع عشر، لعبد الرحمان الكتاني 155. معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 1 : 111 – 112 رقم 43. رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون  1 : 32. موسوعة أعلام المغرب 8 : 3024- 3025. الدرر البهية والجواهر النبوية، للفضيلي 2 :      معلمة المغرب  3 : 769- 770. جامع القرويين، لعبد الهادي  التازي 3 : 820 رقم 229.

11  - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 25. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) رياض السلوان فيمن اجتمعت بهم من الأعيان، للمؤلف نفسه ص 191. معجم الشيوخ لعبد الحفيظ الفاسي2: 180-184 رقم 75. إتحاف المطالع لابن سودة 2: 475. سل النصال، للمؤلف نفسه 80-81 رقم 98. دليل مؤرخ المغرب الأقصى 193:1 رقم 746. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 34-35 رقم 82. مجالس الإنبساط بشرح تراجم علماء الرباط، لدينية 329- 330. فهرس المخطوطات العربية 1: 110. من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين، للجراري 2 : 214-226. الأعلام ، للزركلي 7 : 110. أعيان مدينة الرباط، للفاسي 150 و166 و287 و289  تعطير البساط بذكر تراجم قضاة الرباط 46-49. معلمة المغرب 4 : 1261- 1262. موسوعة أعلام المغرب 8 : 3047 – 3048. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 12 رقم 50.

12 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 47. فهـارس الشيـوخ، للمؤلـف نفسـه ( مخطوط خاص ) كتابه عمدة الراوين في تاريخ تطاوين، بتحقيق الأستاذ جعفر بن الحاج السلمي 1 : 16 -46. تاريخ تطوان، لمحمد داود 1: 50 -58. الأعلام للزركلي 1: 253 . أهم مصادر التاريخ والترجمة في المغرب، لأحمد المكناسي 92 إتحاف المطالع، لابن سودة 2 : 540. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 39 رقم 161. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 132 – 133 رقم 323. موسوعة أعلام المغرب 9 : 3288. الحركة العلمية والثقافية بتطـوان، لإدريس خليفة 2 : 519. معلمة المغرب 13 : 4454 – 4455. فهرس المؤلفين والعناوين، لأحمد المكناسي 39.

[13] - أنظر ترجمته في شجرة النور الزكية، لمخلوف 1: 617-618 رقم 1716. الفكر السامي، للحجوي 2: 378 رقم 822. فهرس الفهارس والأثبات للكتاني 2: 935 رقم 531. معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 1: 46 رقم 14. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 47-48. إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 404. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلـف نفسه 1 : 77. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 284-285 رقم 650. معجم المطبوعات، لسركيس 1480. موسوعة أعلام المغرب 8: 2876، أعلام المغرب في القرن الرابع عشر، لعبد الرحمان الكتاني 85. قدم الرسوخ، للعلامة سكيرج رقم الترجمة 35. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) معجم المؤلفين، لكحالة 11: 119. الدرر البهية والجواهر النبوية 2: 191. الأعلام للزركلي 7: 9. فهرس المؤلفين والعناوين للكتب العربية الموجودة بالمكتبة العامة للحماية. للمكناسي 260. نيل المراد لمعرفة رجال الإسناد، للعلامة الحجوجي 1: 8.

[14] - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 36. فهارس الشيوخ. لنفس المؤلف (مخطوط خاص) إتحاف المطالع، لابن سودة 2 : 466. معلمة المغرب 9 : 2912-2915. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 17 رقم 80. مظاهر يقظة المغرب الحديث، للمنوني الجزء الثاني. مذكرة الزبير سكيرج (مخطوط خاص)  رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون 1 : 36. موسوعة أعلام المغرب 8 : 3026. إيقاض القرائح لتقييد السوانح، للعلامة أحمد سكيرج (في مواضع متفرقة منه).

[15] - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة40. فهارس الشيوخ. لنفس المؤلف (مخطوط خاص) نسمات الأسحار في نظم الأشعار، للمؤلف نفسه 93-95 . من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين، للجراري 2 : 326، الإتحاف لوجيز ، لمحمد بن علي الدكالي 139. الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعـلام 8: 346 رقم 1225، إتحاف المطالع، لابن سودة 1: 368. معلمة المغرب 11: 3745-3746. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 114. معجم المطبوعات، لسركيس 93. تاريخ الشعر والشعراء بفاس، للنميشي 95. سلا أولى حاضرتي أبي رقراق، للأستاذ عبد العزيز بن عبد الله  76. موسوعة أعلام المغرب 8 : 2843. يقظة المغرب الحديث، لمنوني 2:       الإستقصا، للناصري 8 : 187. فهرس الخزانة العلمية الصبيحية بسلا 158 و159 و201 و388. إتحاف أشراف الملا ببعض أخبار الرباط وسلا، لمحمد بن علي الدكالي 96-97.

16 - أنظر ترجمته  في إتحاف المطالع، لابن سودة 404:2 : دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 1: 183  رقم694. معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 1: 127 – 128 رقم الترجمة 53. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 66- 68 رقم 166. الأعلام للزركلي 6 : 65، الدرر البهية والجواهر النبوية، للفضيلي 2 : 370. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 53 . موسوعة أعلام المغرب 8: 2876. معجم المطبوعات، لسريكس ص 717، الأعـلام الشرقية 2 : 271، معجم المؤلفين، لكحالة 9 : 139، ادر المكنون في التعريف بالشيخ جنون، للمشرفي 110. إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة سيدي حسن مزور 32. معلمة المغرب 20 : 6833.   

17 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ للعلامة سكيرج رقم الترجمة 14. وترجمته واسعة في كتاب حديقة أنسي في التعريف بنفسي للعلامة سكيرج، وهو من التآليف الموجودة ضمن الجزء الأول من كتابنا رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج. فهارس الشيوخ لصاحب قدم الرسوخ للمؤلف نفسه ( مخطوط خاص ) تطييب النفوس بما كتبته من بعض الدروس والطروس، للمؤلف نفسه ( مخطوط خاص).

18 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 17. كشف الحجاب، للمؤلف نفسه 236. فهارس الشيوخ لصاحب قدم الرسوخ، للمؤلف نفسه ( مخطوط خاص ) فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام، للعلامة الحجوجي، بتحقيقنا عليه رقم الترجمة 69 . إتحاف المطالع لابن سودة 1: 341. سل النصال للمؤلف نفسه 66 – 77 رقم الترجمة 91. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 2 : 325 – 326 رقم 1385. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 6 رقم 20. موسوعة أعلام المغرب 8 : 2816 . معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 2: 220 رقم 96. معلمة المغرب 4 : 1108. الدرر البهية والجواهر النبوية، للفضيلي 2 : 131. إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة حسن مزور 27. الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 8 : 339 – 342 رقم 1221.

19 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 13. فهارس الشيوخ لصاحب قدم الرسوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص ) تطييب النفوس بما كتبتـه من بعـض الدروس والطروس، للمؤلـف نفسـه ( مخطوط خاص ) موسوعة أعلام المغرب 8: 2835  إتحاف المطالع، لابن سودة 1 : 360.

20 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 32. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) رياض السلوان فيمن اجتمعت بهم من الأعيان، للمؤلف نفسه 122. النتائج اليومية في السوانح الفكرية، للمؤلف نفسه 179و195. إيقاظ القرائح لتقييد السوانح، للمؤلف نفسه 148. رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون 1: 35. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 188-189. إتحاف المطالع لابن سودة  2: 440. سل النصال، للمؤلف نفسه 35. معلمة المغرب 16: 5324 . موسوعة أعلام المغرب 8: 2974 . زهر الآس في بيوتات أهل فاس 1: 540 .

21 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 33. فهارس الشيوخ للمؤلف نفسه ( مخطوط خاص) فتح الملك العلام  بتراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام، للفقيه الحجوجي رقم الترجمة 168. إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية، للمؤلف نفسه 7: 266 ( مخطوط) نيل المراد لمعرفة رجال الإسناد للمؤلف نفسه 1 : 40- 43 ، إتحاف المطالع لابن سودة  2: 453 . سل النصال، للمؤلف نفسه 54-55. تاريخ الشعر والشعراء بفاس، لأحمد النميشي 102. الأعلام، للزركلي 1: 201 الأعلام الشرقية 2 446 447 الدرر البهية والجواهر النبوية للفضيلي( طبعة حجرية) معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 1: 103 – 105 رقم 41. موسوعة أعلام المغرب 8: 2988-2990. شجرة النور الزكية، لمخلوف 1: 621-622 رقم 1721. الأدب العربي في المغرب الأقصى، لللقباج 1: 15. أعلام المغرب في القرن الرابع عشر، لعبد الرحمان الكتاني 186. جواهر الكمال في تراجم الرجال، للكانوني 1: 54- 60. معجم المؤلفين، لكحالة 2: 56. إيقاظ السريرة لتاريخ الصويرة، للصديقي 134. إيضاح المكنون، للبغدادي 1: 9. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 39 – 40. جامع القرويين، لعبد الهادي التازي 3 : 819 رقم 226.

22  - أنظر ترجمته في موسوعة أعلام المغرب 8 : 2854. زهر الآس في بيوتات أهل فاس، لعبد الكبير بن هاشم الكتاني 1 :569 -570 فهرس العلامة المؤرخ سيدي محمد سكيرج ( مخطوط خاص) إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة سيدي حسن مزور 49. إتحاف المطالع، لابن سودة 1 : 379.

23  - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 46. فهارس الشيوخ ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) رياض السلوان فيمن اجتمعت بهم من الأعيان، للمؤلف نفسه 3-7. معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 2 : 240 -242 رقم 110. إتحاف المطالع لابن سودة 2 : 477. سل النصال لمؤلف نفسه 82-83 رقم 100. معجم المطبوعات المغربية للقيطوني 117 رقم 282. أعلام المغرب العربي، للأستاذ عبد الوهاب بمنصور 2 : 196. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 59 – 69. أعلام المغرب في القرن الرابع عشر، لعبد الرحمان الكتاني 108. المعـرب عن تراجــم بعض أعيان المغـرب، لعبد الكريم سكيرج ( مخطوط خاص) موسوعة أعــلام المغـرب 8: 3051-3053. من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين، للجراري 2: 269-274. معلمة المغرب 12: 4063-4064. الأعلام للزركلي 3: 167. 

24 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ للعلامة سكيرج رقم الترجمة 16. وفي كشف الحجاب لنفس العلامة ص 212. موسوعة أعلام المغرب ( إتحاف المطالع) 8: 2830. فهرسة العلامة المؤرخ محمد سكيرج (مخطوط خاص)  فهارس الشيوخ لصاحب قدم الرسوخ، للعلامة سكيرج ( مخطوط خاص)  الزرابي المبثوتة للمؤلف نفسه ( مخطوط خاص) الجواهر الغالية في الجواب عن الأسئلة الكرزازية، للعلامة ادريس العراقي 34. إسعاف الإخوان الراغبين بتراجم ثلة من علماء المغرب المعاصرين، لمحمد بن الفاطمي ابن الحاج 273.

25  - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد السكيرج رقم الترجمة 15. فهارس الشيوخ لصاحب قدم الرسوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) فهرس العلامة المؤرخ سيدي محمد سكيرج (مخطوط) موسوعة أعلام المغرب  2814:8 ، إتحاف المطالع، لابن سودة 339:1.

26 -  أنظر ترجمته في قدم الرسوخ للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 52. فهـارس الشيـوخ، للمؤلف نفسـه (مخطوط خاص) نيل المراد في معرفة رجال الإسناد، للعلامة الحجوجي 2: 63-65. رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون 1 : 42.

27 - أنظر ترجمته في موسوعة أعلام المغرب 8 : 2829. مختصر العروة الوثقـى، للحجوي 14 رقـم 60. فهرسة العلامة المؤرخ سيدي محمد سكيرج  (مخطوط خاص) إتحاف المطالع لابن سودة 1: 354.

28  - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج  رقم الترجمة 43. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه  (مخطوط خاص) إتحاف المطالع، لابن سودة 2 : 435. سل النصال، للمؤلف نفسه 29 – 31. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 222 رقم 1394. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 363-365 رقم 834. فهرس الفهارس والأثبات، لعبد الحي الكتاني 2 : 1113- 1114 رقم 626. الأعلام، للزركلي 7: 114. معجم المطبوعات ، لسركيس 1917. الفكر السامي، للحجوي 2 : 379 رقـم 824. الأعلام الشرقيـة 2 :180. موسوعـة أعــلام المغـرب  8: 2935-2936 فهرس المخطوطات العربية 1: 295، معجم المؤلفين، لكحالة 12: 60 و 13: 30 فهرس المؤلفين والعناوين للكتب العربية الموجوة بالمكتبة العامة للحماية، للمكناسي 291. أعلام المغرب في القرن الرابع عشر، لعبد الرحمان الكتاني 156. مختصر العروة الوثقى، للحجوي 13 رقم 55.

29  - أنظر ترجمته في شجرة النور الزكية، لمخلوف 1: 619 رقم 1718. معجم لشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 1: 99-103 رقم الترجمة 40. إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 437. سل النصال، للمؤلف نفسه 32-33. دليل مؤلف المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 1: 142 و 2: 202و 2: 327 رقم 1392. فهرس الفهارس، لعبد الحي اكتاني 1: 387-389 رقم 191. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 105- 106 رقم 258. الفكر السامي، للحجوجي 2: 381 رقم 826. مختصر العروة الوثقى، للمؤلف نفسه 43-47. موسوعة أعلام المغرب 8: 2941-2942. الدرر البهية والجواهر النبوية، للفضيلي 2: 60. الأعلام للزركلي 1: 250. الأعلام الشرقية 1: 274.نيل المراد في معرفة رجال الإسناد، للعلامة الحجوجي 1: 17. قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 23. معجم المؤلفين 2: 139. معجم المطبوعات لإليان سركيس 100. فهرس المخطوطات العربية 1: 273.

30 - أنظر ترجمته في رياض السلوان للعلامة سيدي أحمد سكيرج ص 51. وفي قدم الرسوخ لنفس العلامة رقم الترجمة 6. وفي دليل مؤرخ المغرب الأقصى، لابن سودة  144 رقم الترجمة 838. وفي الأعلام للزركلي ج4 ص7. موسوعة أعلام المغرب 8: 3007 الجواهر الغالية في الجواب عن الأسئلة الكرزازية، للعلامة إدريس العراقي 31. إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة حسن مزور 39. اليواقيت العرفانية في التعريف بالشيخ أحمد التجاني وبطريقته وزاويته الأم التجانية للعلامة  ادريس العراقي 92. فهارس الشيوخ لصاحب قدم الرسوخ، للعلامة أحمد سكيرج (مخطوط خاص) إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية، للعلامة الحجوجي 7: 261-264. فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام ، للعلامة الحجوجي أيضا رقم الترجمة 166. فهرس العلامة المؤرخ محمد سكيرج (مخطوط خاص). إتحاف المطالع لابن سودة 1: 458. سل النصال للمؤلف نفسه 65 رقم 74.

31  - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 38، فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 426 . سل النصال، للمؤلف نفسه 19 رقم 18. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 222 رقم 1392، موسوعة أعلام المغرب 1912:8-1914. الأعلام للزركلي 214:6. معلمة المغرب 5163:15. زهر الآس في بيوتات أهل فاس، للكتاني 528:1.

32 - أنظر ترجمته في نيل المراد في معرفة رجال الإسناد، للعلامة الحجوجي 59:1 . قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 22. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون 31:1. جامع القرويينن لعبد الهادي التازي 3: 817-818 رقم 211. إتحاف المطالع، لابن سودة 423:2. سل النصال، للمؤلف نفسه 16 رقم 5. زبدة الأثر مما مضى من الخبر في القرن الثالث والرابع عشر، للمؤلف نفسه (مخطوط) موسوعة أعلام المغرب 8:2905-2906. معلمة المغرب 6:2047-2048. الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 8:23-25 رقم 1055.

33 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 48. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط) خاص) رياض السلوان فيمن اجتمعت بهم من الأعيان، للمؤلف نفسه 66 – 73. مواكب النصر وكواكب العصر، لمحمد بن عبد الصمد كنون 20– 24، إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 458. سل النصال، للمؤلف نفسه 63 – 64 رقم 73. مختصر العروة الوثقى للحجوي 17 رقم 82، معجم الشيوخ لعبد الحفيظ الفاسي 2: 198 – 208 رقم 86. موسوعة أعلام المغرب 8: 3005.

34 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 41. فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) رياض السلوان فيمن اجتمعت بهم من الأعيان، للمؤلف نفسه 63. معجم الشيوخ لعبد الحفيظ الفاسي  211 – 212 رقم 91، إتحاف المطالع لابن سودة 2 : 451، سل النصال، للمؤلف نفسه 51 -52 رقم 60، أعلام المغرب في القرن الرابع عشر، لعبد الرحمان الكتاني 156. الأعلام للزركلي 4: 27 -28، معلمة المغرب 5: 1481، موسوعة أعلام المغرب 8: 2982، زهر الآس في بيوتات أهل فاس، للكتاني 1: 161 – 162. رسائل العلامة القاضي أحمد سكيرج، للعبد المذنب محمد الراضي كنون 1: 39. نيل المراد بمعرفة رجال الإسناد، للعلامة الحجوجي 1: 65.

35 - أنظر ترجمته في قدم الرسوخ، للعلامة سيدي أحمد سكيرج رقم الترجمة 63، فهارس الشيوخ، للمؤلف نفسه (مخطوط خاص) إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 445. سل النصال، للمؤلف نفسه 88 – 89. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 120 رقم 676. معلمة المغرب 19 : 6617 – 6618. موسوعة أعلام المغرب 8: 3064 – 3065، معجم الشيوخ لعبد الحفيظ الفاسي 2: 192 رقم 82.

36 - أنظر ترجمته في فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام، للعلامة الحجوجي رقم الترجمة 157. إتحاف أهل المراتب  العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية، للمؤلف نفسه  (مخطوط خاص) نخبة الإتحاف فيمن منحوا من الشيخ التجاني بجميل الأوصاف، للمؤلف نفسه رقم الترجمة 297 لوامع أنوار وفيوض أسرار وشموس  و أقمار، للمؤلف نفسه 50 – 51 ( مخطوط) نسمات القرب والإفضال والمبعوثة لسيدي أحمد بن الحسن من فضل الكبير المتعال، للمؤلف نفسه 27. فهرس العلامة المؤرخ سيدي محمد سكيرج (مخطوط خاص) الرحلة الحبيبية الوهرانية، للعلامة سيدي أحمد سكيرج 46. الجواهر الغالية المهداة لذوي الهمم العالية، للمؤلف نفسه 39.

[37] - أنظر ترجمته في فهرسة العلامة المؤرخ سيدي محمد (فتحا) سكيرج (مخطوط خاص) معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 2: 218-220 رقم 95. إتحاف المطالع، لابن سودة 1: 384. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 134 رقم  771. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 353 – 354 رقم 806. الفكر السامي، للحجوجي 2: 374 رقم 820. مختصر العروة الوثقى، للمؤلف نفسه 51. موسوعة أعلام المغرب 8: 2859. أعلام المغرب في القرن الرابع عشر، لعبد الرحمان الكتاني 85. إيقاظ السريرة لتاريخ الصويرة، للصديقي 135. معجم المؤلفين لكحالة 5: 231. معجم المطبوعات لسركيس 1900. فهرسة العلامة محمد (فتحا) القادري 73. الأعلام للزركلي 4: 8 – 9.

[38] - أنظر ترجمته في إتحاف المطالع، لابن سودة 1: 306 معلمة المغرب 6: 2009. موسوعة أعلام المغرب 8: 2781 – 2782، فهرس العلامة المؤرخ سيدي محمد سكيرج (مخطوط خاص).

39  - أنظر ترجمته في إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 410. سل النصال، للمؤلف نفسه 10 رقم ترجمته 4. معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 2: 170 – 172 رقم 71. موسوعة أعلام المغرب 8: 2884- 2885، معلمة المغـرب 16 : 5569، مختصر العروة الوثقى، للحجوي 6 رقم الترجمة 21، نيل المراد بمعرفة رجال الإسناد، للعلامة محمد الحجوجي (مخطوط خاص) زهر الآس في بيوتات أهل فاس 1: 570. فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطريقة التجانية الأعلام، للعلامة الحجوجي رقم 126. إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية، للعلامة نفسه، الجزء السابع (مخطوط خاص) الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 7: 210 رقم 946.  

40 - أنظر ترجمته في الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 3: 47 – 54 رقم الترجمة 340. معجم الشيوخ، لعبد الحفيظ الفاسي 1: 116 – 118 رقم 46. إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 403. دليل مؤرخ المغرب الأقصى 1: 142 و 2: 355 – 356  رقم  ترجمته 1541. الدرر البهية والجواهر النبوية 1: 300 – 301. الأعلام للزركلـي 1: 279 – 280. موسوعة أعلام المغرب 8: 2875، المصادر العربية لتاريخ المغرب، لمحمد المنوني 2: 235. الأعلام الشرقية 1: 281 رقم 379. ديوان الروض الفاتح بأزهار النسيب والمدائح، لإدريس بن علي السناني المدعو الحنش. مخطوط بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم ك 1678. فهارس الخزانة الحسنية 1 : 532. الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية، لعبد العزيز بن عبد الله 4: 13.

41 - أنظر ترجمته في إتحاف أهل المراتب العرفانية بذكر بعض رجال الطريقة التجانية، للعلامة الحجوجي الجزء السابع (مخطوط خاص) نخبة الإتحاف فيمن منحوا من الشيخ التجاني بجميل الأوصاف، للعلامة نفسه رقم الترجمة 164. فتح الملك العلام بتراجم بعض علماء الطريقة التجانبة الأعلام، للعلامة نفسه رقم الترجمة 126. موسوعة أعلام المغرب 8 : 2796. الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، للحجوي 2: 364. الأعلام للزركلي 6: 65. إيقاظ السريرة لتاريخ الصويرة، لمحمد الصديقي 128. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 362. سلوة الأنفاس، لمحمد جعفر الكتاني 3: 35 – 36. إتحاف الأعيان بأسانيد العرفان، للعلامة حسن مزور 28 – 31. الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام 7: 91 – 92 رقم 903. إتحاف المطالع، لابن سودة 1: 321.

42 - أنظر ترجمته في إتحاف المطالع لابن سودة 358:1. دليل مؤرخ المغرب الأقصى، للمؤلف نفسه 142:1. معجم الشيوخ، لعبد  الحفيظ الفاسي 2: 196-198 رقم 84. فهرس الفهارس، لعبد الحي الكتاني (في صفحات كثيرة منه) الفكر السامي للحجوي 371:2 رقم 817. مختصر العروة الوثقى للمؤلف نفسه 38. وفيات، لابن الماحي الإدريسي القيطوني (مخطوط خاص) الدرر البهية والجواهر النبوية، للفضيلي 130:1. معلمة المغرب 692:2. موسوعة أعلام المغرب 2833:8.

43 - أنظر ترجمته في فهرسة العلامة المؤرخ سيدي محمد سكيرج (مخطوط خاص). موسوعة أعلام المغرب 9: 3254. نيل المراد بمعرفة رجال الإسناد، للعلامة محمد الحجوجي الجزء الأول (مخطوط خاص) إتحاف المطالع، لابن سودة 2: 525. سل النصال، لابن سودة 140 رقم 169.

44  - أنظر ترجمته في المعسول، للمختار السوسي 11: 155 – 186. الأعلام، للزركلي 2 : 222، اليواقيت والجواهر في سند الجهابذة والأكابر، لأمين محمد الفطواكي. معجم المؤلفين، لكحالة 3: 211. معجم المطبوعات المغربية، للقيطوني 174 – 175 رقم 407. سوس العالمة، للمختار السوسي 208. معلمة المغرب 4: 1286. إتحاف المطالع، لابن سودة  2 : 519. موسوعة أعلام المغرب 9: 3244.