aplatkaki
نافذة مُطِلة على أعمال سيدي محمد سكيرج أخ العلامة سيدي أحمد بن الحاج العياشي سكيرج رحمهما الله ورضي عنهما
 
Copyright © Cheikh-skiredj.com 2011 tous droits réservés
 

علــم الحديـــث

8 •  ثلة من أحاديث الدفاع، عن أهل الاجتماع للذكر والتلاوة والسماع

يقع في جزء، تحدث فيه عن موضوع الإجتماع لذكر الله أو قراءة القرآن والسماع جماعة، فساق ضمن هذا الباب عددا من الآيات والأحاديث الصحيحة، لعل من أبرزها قوله تعالى: واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه 1 ، وكذلك قوله تعالى: الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض 2 .

كما تحدث عن أقوال العلماء في هذه المسألة وما جاء حولها من أخبار ووقائع وتقريرات وغيرها.

9 •  طرب المسامع، بأربعين حديثا من كلام الرسول الجامع

هو ضمن المؤلفات المدرجة في هذا الكتاب.

10 •  النفع الأعم، بذكر أحاديث الاسم الأعظم

تناول في هذا الكتاب موضوع الإسم الأعظم الكبير، وما جاء في صدده من أحاديث وأخبار وآثار صحيحة،بعدما نقب طويلا في أمهات المصادر ذات الصلة بالموضوع المذكور، فتحدث عن جملة من الأسماء الحسنى، مبينا آثارها ومالها من خواص ومدلولات وحقائق، بقطع النظر عن تبسيط معناها وتوضيحها، وشرح بعض الألفاظ الغامضة إن دعت الضرورة إلى ذلك.

وعموما فقد استقصى في هذا الكتاب أهم ما يتوق المرء لمعرفته بشأن الإسم الأعظم، سواء من آيات قرآنية وأحاديث نبوية، أو من غيرها من كلام بعض أقطاب التصوف، في مقدمتهم الشيخ الختم أبو العباس أحمد بن محمد التجاني رضي الله عنه.

11 •  مركب الحديث، بإثبات الكرامة بالقرءان والحديث

يقع في جزء، تناول فيه الحديث عن موضوع كرامات الأولياء، فساق في هذا الصدد نصوصا ثابتة من القرآن والحديث النبوي والآثار، مع ما تواتر من أخبار الأمم السالفة، كما أعطى لمفهوم الكرامة تعريفا دقيقا، لخصه بقوله: الكرامة هي أمر خارق للعادة، يجريها الله على يد عبد صالح صحيح الإعتقاد، ملتزم بإتباع شرع نبيه غير مخالف له.

وتحدث عن مشروعية الكرامة، حيث نقل نصوصا عديدة في الإطار المذكور، فذكر من القرآن الكريم قصة مريم عليها السلام، وقصة أهل الكهف، وقصة آصف بن برخيا الذي أتى بعرش بلقيس قبل ارتداد طرف نبي الله سليمان عليه السلام، وقصة الخضر مع نبي الله موسى عليه السلام، وقصة ذي القرنين، إلى غير ذلك من نصوص أخرى.

وساق من الحديث النبوي نصوصا كثيرة لاحصر لها، كما ذكر موقف أهل السنة من كرامات الأولياء، وتوسع في هذا الجانب أيما توسع.

12 •  الإسعاد، بفقد الأولاد

هو اختصار لكتاب الإمام الحافظ السيوطي المسمى : قصد الجلد، في موت الولد. يقع في 25 صفحة، فرغ منه بتاريخ 14 شوال عام 1336هـ ـ 13 يوليوز 1918م، تحدث فيه عن الأحاديث الواردة في موضوع وفاة الأولاد واحتسابهم على الله، وما في ذلك من فضائل كثيرة، منها شفاعة الأبناء لوالديهم، وتلقيهم لهم بالموقف، ووقوفهم منتظرين لهم بأبواب الجنان الثمان.

13 •  برور الوالدين

يقع في جزء، تناول فيه المؤلف موضوع برور الوالدين، فساق في هذا الإطار جملة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، إلى غير ذلك من أقوال العلماء ووصاياهم، فتحدث عن أنواع البرور والأسباب المؤدية إليه ومراتبه ودرجاته، كما تحدث عن حقوق الوالدين على الأبناء، ووجوب إسداء الشكر لهما، والإنفاق عليهما، مع لين الجانب وخفض الجناح، والإحترام والتوقير، و الدعاء لهما بالرحمة بعد موتهما.

وإلى جانب ما ذكرناه فقد ساق المؤلف في موضوعه المذكور مجموعة من الأمثلة والشواهد القصصية الواقعية التي حدثت في التاريخ الإسلامي الأول.

14 •  المنهج المعتبر، من فوائد فتح الباري لابن حجر

يقع في جزء

15 •  حواشي على منظومة سؤال الملكين للحافظ السيوطي

تناول فيه موضوع سؤال الملكين وكيفيته وعذاب القبر وضمته، وعذابه وفتنته، وسعته وضيقه، مستشهدا في هذا وذاك بكثير من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، كما اعتمد أيضا على أقوال بعض الفقهاء وأئمة الحديث، يقع في 14 صفحة.

16 •  الثرثارون المتشدقون المتفيهقون

يقع في جزء

17 •  تطييب روافد التحديث، بطيب فرائد الحديث

يقع في جزء

18 •  تأييد الإسلام، لمن ليسوا من أهل الاستسلام

يقع في جزء


1 - سورة الكهف، الآية 28.

2 - سورة آل عمران، الآية 191